الصحة العراقية توصي بفرض حظر التجوال

 الصحة العراقية توصي بفرض حظر التجوال



بينت وزارة الصحة العراقية الثلاثاء  مجموعه من الموصيات من اجل التعامل مع ظهور سلالةه جديدة من فايروس كورونا من اهمها حظر التجول الجزئي تزامنيا مع عطلة راس السنة الميلادية.



جاء ذلك أثناء ترأس وزير الصحة حسن التميمي اجتماع لجنة الأمر الديواني 217 لعام 2020 ، وبحضور أعضائها ومسؤولين طبيين من وزارتي الدفاع والداخلية. والمديرية الطبية بوزارة الصحة. هيئة الحشد الشعبي.


وسجل العراق ، اليوم الثلاثاء ، 1158 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ، و 15 حالة وفاة ، وتعافي 1707.


توصيات الصحة العراقية 

وهنالك توصيت اللجنةِ العليا للصحةِ والسلامة الوطنية اتخاذ مجمل من الاجراءات بشان ظهورهذه السلالة الجديده من فيروس كورونا على اعتبار ان العراق كان في ازدياد في معدلات نسبة الشفاء , وتراجعت ايضا معدلات الوفيات والاصابات.



وبحسب التوصية ، سيتم فرض حظر تجول من الساعة الثامنة مساءً حتى السادسة صباحًا ، اعتبارًا من 24 ديسمبر ، إذا تمت الموافقة على الاقتراح.



كما عرض عقد صفقات مع شركة فايزر لتزويد اللقاح مطلع العام المقبل ، وكذلك الاتصال بمصنعي اللقاحات الآخرين لتوصيل اللقاح ، ومن خلال التحالف الدولي للقاحات ، مع تفاصيل الاستيراد والتخزين والتوزيع في العراق.



مقترحات اللجنة النيابية في العراق

من مقترحات اللجنة النيابية على ان يكون هنالك عدة اجراءات متزامة  مع اقتراب عطلة راس السنة الجديدة 2021 ورفعها إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية. والتاكيد على منع التجمعات حرصا على عدم الاصابة والتاطي\ على  من ينظمها ويغلقها وفق القانون.


أمرت اللجنة بإغلاق المدارس التي تتطلب ساعات عمل لعدة أيام في الأسبوع بدلاً من يوم ، ومعظمها مدارس خاصة غير ملتزمة بالحفاظ على صحة الطلاب و المعلمين ضد العدوى.



الصحة والبيئة ابضا اكدت اليوم سوف ترسل رايها العلمي  الى اللجنة العليا بشأن هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا.


ونقلت وكالة الانباء العراقية عن المتحدث باسم الوزارة سيف البدر قوله ان “موضوع السلالة الجديدة من الفيروس منتظر وعلى وجه الخصوص كورونا. وسبق السلالة السابعة من الفيروس السلالتين الخامسة والسادسة مثل مايرز والسارس وغيرهما مما يشير إلى أن "النمط السريري في العراق لم يتغير بعد".



وتشير التقارير العلمية الأولى إلى أن هذه السلالة الجديدة التي ظهرت في العديد من الدول تتميز بانتشارها العالي وسرعة انتقال العدوى ، ولذلك اتخذت معظم الدول إجراءات وقائية سريعة وصارمة ، بما في ذلك وقفها. السفر من وإلى البلدان التي يوجد فيها الفيروس. ظهرت سلالة وقطعت دول أخرى السفر الجوي. الباري تحظر دخول الأجانب.

google-playkhamsatmostaqltradent